نجØت الطالبة أميرة عيسى، والطالبة Ø£Øلام أبو ظاهر من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني ÙÙŠ الانتهاء من مشروع تخرجهن الخاص بدراسة تأثير مسØوق مطاط الإطارات التالÙØ© ÙÙŠ الخليط الأسÙلتي وصناعة الأسÙلت، بعد عمل دؤوب قامتا به لمدة عام، وتعرضتا خلاله إلى العديد من المعيقات أهمها صعوبة الØصول على مادة مطاط الاطارات التالÙØ©ØŒ وانقطاع التيار الكهربائي Ù„Ùترات طويلة.
وكانت الطالبتين قد وصلتا إلى النسب المطلوبة Øسب المواصÙات الدولية ومواصÙات بلدية غزة، لمشروعهن الذي قدم Ùكرته الدكتور ساري وليد أبو شرار الأستاذ المساعد ÙÙŠ كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني والمشر٠على المشروع، ÙˆØصلتا على عينة بدائية تقدر بخمسة كيلو من الأسÙلت. وأشارت نتائج المشروع إلى مدى امكانية استخدام مسØوق مطاط الاطارات التالÙØ© ÙÙŠ الخليط Øيث يعطى للخليط ثبات أكثر مقارنة بالخليط التقليدي، إضاÙØ© إلى Ùروق ÙÙŠ التكلÙØ© الإجمالية لإنشاء طبقة الأسÙلت الرابطة بمقدار ثمانية بالمئة، مقارنة بالخليط العادي، وهذا يعتبر Ù†Ø¬Ø§Ø ÙƒØ¨ÙŠØ± للمشروع، لما له من دور ÙÙŠ تقليل التكلÙØ© الاجمالية للطريق ورÙع المستوى الاقتصادي.
من جانبه أشار "أبو شرار" إلى أن كمية الإطارات المطاطية التالÙØ© المنتجة سنوياً ÙÙŠ قطاع غزة قليلة مقارنة بالكميات العالمية إلا أن تدوير تلك الإطارات التالÙØ© له أهمية بالغة ÙÙŠ قطاع غزة، Ùهو ÙŠØاÙظ على سلامة أكثر البيئات اكتظاظا من التلوث الذي ينعكس بشكل رئيسي على صØØ© المواطن كما أنه يمنع الإدارة السيئة للمساØات المتوÙرة وكذلك يمنع هدر الطاقة ÙÙŠ Øال Øرق أو دÙÙ† تلك الإطارات المطاطية واستغلالها ÙÙŠ مجالات متعددة ومÙيدة، متقدماً بالشكر والتقدير لإدارة الجامعة كونها ÙˆÙرت الØاضنة الملائمة Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø Ù‡Ø°Ø§ المشروع، وإلى كاÙØ© المؤسسات المØلية والمجتمعية التي ساهمت ÙÙŠ تقديم الدعم اللازم Ù„Ø¥Ù†Ø¬Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø´Ø±ÙˆØ¹.
ومن جانبها قالت "أبو ظاهر" أنه تم استخدام مسØوق مطاط الاطارات التالÙØ© دون Øرقها ÙÙŠ الخلطة الإسÙلتية الساخنة لانتاج خلطات اسÙلتية صديقة للبيئة للمساهمة ÙÙ‰ ØÙ„ المشكلة البيئية الناتجة من التخلص غير السليم للإطارات، وايجاد بديل عن الØصويات المستوردة المستخدمة ÙÙ‰ إنشاء الطرق بموارد أخرى متوÙرة ÙÙŠ القطاع، بالإضاÙØ© لتØسين خواص وأداء الرصÙØ© الاسÙلتية العادية باضاÙØ© مسØوق المطاط بنسب مختلÙØ© من وزن الخلطة الاسÙلتية.
Ùيما Ø£Ùادت "عيسى" بأن المشروع تركز على استخدام مادة مسØوق مطاط الاطارات التالÙØ© ÙÙ‰ طبقة الاسÙلت لزيادة دقة العمل قبل الشروع ÙÙ‰ تطبيق استخدام المادة، ثم اعداد عينات من الاسÙلت التقليدى المستخدم بالعادة ÙÙ‰ مشاريع الطرق التى تتكون من أربعة أنواع من الØصمة والبيتومين، والØصول على النسب المثلى، التي ميزت المشروع والمتمثلة ÙÙŠ أن تماسك الإطارات بالطريق Ø£Ùضل، وتخÙيض كبير بنسبة الضجيج، وتخÙيض كبير ÙÙŠ صيانة الطريق نتيجة عدم تكون الشقوق على Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ø·Ø±ÙŠÙ‚ØŒ والمØاÙظة على المصادر Øيث ينخÙض استخدام البيتومين والØصويات، والتخلص من الإطارات التالÙØ© وأضرارها البيئية وتدويرها بطريقة سليمة ومÙيدة.
ÙˆÙÙŠ ذات السياق التقى الدكتور سالم ØµØ¨Ø§Ø Ø±Ø¦ÙŠØ³ الجامعة بمشرو٠المشروع والطالبات، وأثنى على جهودهم، معتبراً أن هذا الإنجاز Ù…Ùخرة لجامعة Ùلسطين ولكوادرها الأكاديمية والإدارية، ومؤكداً Øرص الجامعة على تبني الأÙكار والمشاريع الريادية التي من شأنها خدمة المجتمع الÙلسطيني والمساهمة ÙÙŠ ØÙ„ مشاكله وقضاياه.
كما دعا رئيس الجامعة كاÙØ© الجهات المعنية إلى مساعدة الطلبة ÙˆØ¥Ù†Ø¬Ø§Ø Ù…Ø´Ø§Ø±ÙŠØ¹Ù‡Ù… بتقديم كاÙØ© الدعم والتسهيلات اللازمة، مثمناً دور كل من ساهم ÙÙŠ مساعدة الطالبتين من Ø£Ùراد ومؤسسات.