تعر٠المقابلة الشخصية بأنها اللقاء الذي يتم بين مسؤول أو أكثر ÙÙŠ المنشأة من جهة وبين Ø§Ù„Ù…Ø±Ø´Ø ( المتقدم ) لشغل الوظيÙØ© من جهة أخرى ØŒ وذلك لغرض تقييم مدى صلاØية Ø§Ù„Ù…Ø±Ø´Ø Ù„Ø´ØºÙ„ الوظيÙØ© .
ملاØظة:
إن دعوتك لإجراء المقابلة تعني أنك تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب التوظي٠، وغالباً ماتكون هذه الأوراق أعطت انطباعاً جيدًا لدى أصØاب العمل ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة . لذا عليك تجهيز Ù†Ùسك جيدا Øتى لا تضيّع Ùرصة الØصول على هذا العمل .
أنواع المقابلات الشخصية :
1- المقابلة الشخصية الإنتقائية 2- المقابلة الشخصية الÙردية 4- المقابلة الشخصية الجماعية
5- المقابلة الشخصية عبر الهات٠6- لجنة المقابلة الشخصية .
الاستعداد للمقابلة :ـ
1- قم بالبØØ« عن معلومات عن الشركة والوظيÙØ©.
كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعن الوظيÙØ© التي تتقدم لها كلما تبدو ÙÙŠ صورة Ø£Ùضل ÙÙŠ المقابلة الشخصية . ابØØ« عن المعلومات التالية :
لأي نوع من المنشآت تنتمي هذه المنشأة ؟
تاريخها , أخر أخبارها !!.
المنتجات والخدمات ماذا ÙŠÙعلون / يصنعون / يبيعون ØŸ!!
من هم عملاؤها ؟
أماكن مكاتب الشركة !!
2- تدرب على المقابلة :ـ
* تدرب على إجابتك عن الأسئلة المألوÙØ© . (أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك . ثانيا : أنت تسأل أسئلة Øول الوظيÙØ© ).
* تدرب على المقابلة مع صديق .( يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن Ù†Ùسك خلال 15 دقيقة).
* قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج .
* التزم المظهر الوقور والمهني ÙÙŠ ملبسك ( ÙÙŠ بعض الجوانب سيتم الØكم عليك من مظهرك( .
* اØرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .( إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك اتصل بأصØاب العمل Ù„Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¸Ø±ÙˆÙ ÙˆØ§Ù„Ø§Ø¹ØªØ°Ø§Ø± ومØاولة تØديد موعد آخر).
3- خطط للمقابلة :ـ
من سيجري لك المقابلة ؟ .
هل هناك اختبار يجب عليك القيام به ؟
4- عند الوصول :
ــ أعط اسمك لموظÙÙŠ الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك .
ــ Øاول أن تبقى هادئاً .
ــ تØدث مع موظÙÙŠ الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة ØŒ هذا سيساعدك عل أن تبقى هادئا .
5- أثناء المقابلة :-
إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك على إجراء المقابلة Ø¨Ù†Ø¬Ø§Ø .
اÙعل خلال المقابلة الشخصية :Ù€
*ادخل الغرÙØ© بثقة ØŒ قم بمصاÙØتهم ØŒ عرÙهم بنÙسك .
*Øاول أن تبتسم بود ØŒ لكن لاتصطنع الابتسامة .
*كن مهذباً ودوداً .
* أصغي باهتمام .
*Ùكر قبل الإجابة على السؤال الصعب .
*عندما يأتي دورك ، اسأل الأسئلة التي قمت بإعدادها من قبل .
*لاتسأل أسئلة قد تثير علامة استÙهام .
* ÙˆØ¶Ø Ø§Ù†Ùƒ تريد هذه الوظيÙØ© واظهر قدراتك .
* كلما كنت صريØاً وشÙاÙاً كلما زاد من قناعة الطر٠الآخر ( مجري المقابلة ).
لاتÙعل خلال المقابلة الشخصية :Ù€
* لاتجلس Øتى يقوموا بدعوتك .
* لاتترهل وتتململ على الكرسي .
* لاتدخن أو تعلك اللبان ... الخ.
* لاتØÙ„Ù .
* لاتنتقد أصØاب العمل السابق .
* لاتلÙت انتباههم لنقاط ضعÙÙƒ .
* تجنب الابتسامات المقتضبة أو المÙتعلة .
* تجنب هز الساق أو القدم .
* تجنب ثني الذراعين أو وضعهما متشابكتين .
* أثناء جلوسك تجنب ل٠القدمين Ùوق بعضهما .
• تنبيه :
تذكر أن معظم أصØاب العمل ÙŠØبذون :
* الأشخاص الذين ينصتون .
* الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة .
* الأشخاص الذين يوجزون مايجب إيجازه .
* الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين .
* الأشخاص الذين يظهرون صراØتهم .
6- إنهاء المقابلة :
* عبر للجنة عن مدى سعادتك برؤيتهم .
* أبدي رغبتك ÙÙŠ تلقي عرضهم .
* اكتب رسالة بعد ذلك تشكرهم لإتاØØ© الÙرصة لك .
* عند وداعك لهم صاÙØهم جميعا واشكرهم على Øسن اللقاء .